غاري كاسباروف هو أشهر إسم في تاريخ لعبة الشطرنج وأمهر اللاعببين في تاريخ تلك اللعبة , وقد حقق شهرة واسعة عالمية وقد
أصبح محور أى شئ يتحدث عن الشطرنج بما في ذلك تطوير الحواسيب
ففي عام 1989 جرت أول مباراة بين كاسباروف وكمبيوتر شركة IBM المسمى بـ Deep Blue IBM
وكان في هذا الوقت الجهاز يعتبر الأكثر تطوراً
بنواه 32 حديثه في ذلك الوقت و يتصل كل منها بمعالج الشطرنج الخاص. وكان بوسعه حساب 200 مليون احتمال في الثانية. وبلغت انتاجيته 11.38 غيغا فلويس.
واستطاع كاسباروف بالفعل أن يهزم هذا الحاسوب
ثم جرت مباراة ثانية بينهم عام 1996 وفاز كاسباروف بها أيضاً
ثم قامت الشركة بتطوير الحاسوب بشكل كبير السنة التالية مباشرة أى عام 1997 وجرت المباراة الثالثة بين كاسباروف وجهاز كمبيوتر
لكن حدثت المفاجأه هذه المرة وخسر كاسباروف
كانت المباراة تجري بشكل طبيعي وتقدم واضح من كاسباروف ولكن في النقلة رقم 44 في اللعبة حدثت حركة غريبه من الحسوب وغير منطقية مما أربك كاسباروف وبعدها انهارت خطته في اللعب وخسر
وإتهم كاسباروف المهندسين بالتلاعب
قام المهندسون بتحليل المبارة ووجدوا بالفعل ان الحاسوب قام بعمل نقلة غير منطقية وليست ضمن برمجته وانه كان خطأ برمجي
وهو ما تسبب في ارباك كاسباروف
ملحوظة كاسباروف خسر فعلياً ولم يفز لكن الحركة نفسها كونها كانت غير منطقية وغير اعتيادية والمفترض أنها لا تصدر من حاسوب متطور فهي غير مدروسه بل قد تسبب خسارة الحسوب المبارة
لكن بسبب عدم منطقيتها وظن كاسباروف ان الحسوب لا يخطئ وان هذه الحركة لها أهمية وليست مجرد خطأ فبنى عليها اسلوب لعبه وظن انه عليه الحذر منها واتخاذ اجراءات لحماية نفسه وأن اكيد الحاسوب يخبئ وراء تلك الحركة خطة
وطبعا كل هذا ليس صحيح فخسر كاسباروف بسبب اهتمامه الزائد بحركة هي غير منطقية فقط لظنه ان الحواسيب لا تقوم باخطاء وحركات غير منطقية
وهو صحيح لكن الحواسيب قد تصاب بخلل كما اكتشف المهندسون ونتج عنه هذا الخطأ الذي تسبب في خسارة الأسطورة غاري كاسباروف مباراته الثالثة مع حسوب شركة IBM